ننتظر تسجيلك هـنـا

 

مركز تحميل منتديات غرام الشوق
   
( فعاليات غرام الشوق )  
 
 
 



♥ ☆ ♥ أهداءات غرام الشوق ♥ ☆ ♥


•₪• غرام هديرَ الـعَـآمُ •₪• [لِتَسَاقُط أَورَاقْ مَوَاِضيعَكُم العَامَه عَلَى ضِفَاف صفحاتنا. ..!]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-12-2023, 10:07 PM
سليم منصور غير متواجد حالياً
Morocco     Male
اوسمتي
شكر وتقدير وسام الترحيب 
 
 عضويتي » 421
 جيت فيذا » Dec 2023
 آخر حضور » 14-02-2024 (11:54 PM)
آبدآعاتي » 455
 المواضيع »
 الــــــــردود »
أتلقيت إعجاب » 35
أرسلت إعجاب » 0
  النــقــاطــ » 420
 حاليآ في » اغادير المغرب
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Morocco
جنسي  »
مزاجي  »  1
 التقييم » سليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really nice
 
افتراضي هل يجوز لنا أن نسوّغ العنف فلسفيّاً؟



هل يجوز لنا أن نسوّغ العنف فلسفيّاً؟
مشير باسيل عون:

صراعات الناس لا سيّما الحضاريّة منها لم تنبعث من الخواء
في أغلب الحروب التي أدمت وعيَ البشريّة في القرن العشرين ومطالع القرن الحادي والعشرين يدّعي المتحاربون أنّهم يحاربون من أجل أسمى القضايا وأشرف القيَم. أشدُّ الحجج تأثيراً تلك التي تقترن بالهويّة الجماعيّة، وفي طليعتها صونُ الأرض، وحمايةُ العرض، والدفاعُ عن وجود الجماعة، والذودُ عن الدِّين. أمّا الحجج الأضعف فتلك التي تتعلّق بشرعيّة المصالح، وضرورات التوسّع، ومقتضيات الازدهار. ليس غريباً عن وضعيّتنا البشريّة الاقتتالُ في سبيل إعلاء الذات الجماعيّة، سواء على مستوى القضايا المقترنة بالهويّة الجماعيّة، أو على مستوى المسائل المرتبطة بشرعيّة المصالح. غير أنّ السؤال الذي ينبغي أن نطرحه في مثل الأوضاع المأسَويّة هذه ينبثق من ضرورة التفكّر الهادئ في مسألة العنف: هل يجوز لنا أن نسوّغ العنف تسويغاً فلسفيّاً يجعلنا نرضى به سبيلاً وحيداً إلى فضّ الخلافات ومعالجة الاختلالات وتقويم الاعوجاجات وتهذيب أهواء النفس الغضبيّة الفرديّة والجماعيّة؟

تقاتل الناسُ في القديم من الأزمنة، وما برحوا يتقاتلون حتّى اليوم، وفي ظنّهم أنّ الاحتراب السبيلُ الوحيدُ الذي يُنقذ الكرامة الإنسانيّة ويفرض العدالة الكونيّة فرضاً مطلقاً. بيد أنّنا ندرك جميعاً في قرارة أنفسنا أنّ العنف لا يولّد سوى العنف. إن بعض الفلاسفة، وفي طليعتهم الفيلسوف الإغريقيّ هيراقليطُس الأفسُسيّ (القرن السادس قبل المسيح) عاينوا الاحترابيّة (polemos) في جميع مظاهر الحياة. فتصوّروا الوجودَ كلَّه مفطوراً على التصارع، وعاينوا في التناقض المضطرم انبعاثاً جديداً وبركةً كونيّةً تُعزّز فينا النموّ والابتكار والازدهار. كذلك سار على هذا النهج فلاسفةٌ معاصرون من أبرزهم هيغل (1770-1831) الذي جدل الواقعَ كلَّه جدلاً تشابكيّاً حيويّاً، فتَصوّر الكائنات كلَّها في تقابلٍ وتعارضٍ وتواجهٍ يُفضي إلى استيلاد أعظم الأمور فرادةً وتألّقاً وسموّاً.

لا أعتقد أنّ العنف الذي تناوله الفلاسفة على هذا النحو يشبه العنف الذي يرتكبه أهلُ الأرض حين يتقاتلون تقاتلَ الإفناء العبثيّ المقيت. بين عنف التناقض الخلّاق وعنف الاحتراب المهلِك بونٌ شاسعٌ أو مسافةٌ ضوئيّةٌ لا يجوز الاستخفاف بها. ذلك أنّ الاختلاف الشرعيّ بين الكائنات الإنسانيّة قد يُفضي إلى بعضٍ من التكامليّة المثمِرة. أمّا الخلافات الجسيمة التي تنبثق من تشنّجات الهويّة الجماعيّة وتضارب المصالح المنفعيّة، فتعيث في الأرض فساداً وإهلاكاً. لذلك آن الأوان لكي نتدبّر مظاهر العنف الاحترابيّ هذا تدبّراً عاقلاً يتيح لنا أن نستدلّ على مناهجَ أخرى من معالجة الخلافات الحادّة التي تنجم عن الواقع الجيوثقافيّ والجيوسياسيّ والجيواقتصاديّ الراهن.

لن أدخل في متاهات التنظير الآيديولوجيّ الذي يرسم خريطة الأرض رسماً استبداديّاً يعزّز لكلّ ذاتٍ جماعيّةٍ منعتَها وحقوقَها ومصالحَها الخاصّة، ويحرم الذات الجماعيّة الأخرى من أدنى مقوِّمات العيش الكريم. أصابتنا مثل هذه المحَن في القديم من الزمان، وما برحت تُصيبنا اليوم في جميع بقاع الأرض. قد يكون الصراع الفلسطينيّ - الإسرائيليّ من أخطر الأدلّة على انعدام سبيل المباحثة العقلانيّة الهادئة واستفحال النهج العنفيّ الإباديّ. ولكن إذا نظرنا في مسار الصراعات العالميّة، تَبيَّن لنا أنّ العنف غالباً ما يسبق التحاور والتفاوض والتسالم الرزين المبنيّ على الحكمة والعدالة. ومن ثمّ، يجدر بنا أن نناصر طريق الحكمة العقلانيّة قبل أن نؤيّد العنف الإهلاكيّ. حين يبلغ الظلم أشدّه في بعض الأوضاع، يُزيَّن لبعض الناس أنّ الحلّ الوحيد الاحترابُ الإفنائيُّ حتّى يخضع الظالمون، ويرتدع المعتدون، ويتوب الضالّون.

غير أنّ صراعات الناس، لا سيّما الحضاريّة منها، لم تنبعث من الخواء الزمنيّ والصفاء التاريخيّ. ثمّة أخطاء جسيمة وارتكابات مشينة وانتهاكات مقزّزة تغاضى عنها حكماءُ المسكونة، فأفضت بنا إلى الانحرافات والمظالم والأوبئة الأخلاقيّة المستشرية. إذا ثَبت أنّ الحروب لم تحلّ المشكلات العالقة، وأنّ العنف أذلَّ الناس المتحاربين إذلالاً كيانيّاً، وأنّ كلَّ صراعٍ سيُفضي عاجلاً أم آجلاً إلى الاسترخاء والتهادن والتفاوض والتبادل والتسالم، ولو في حدود المقدار التفاعليّ الحضاريّ الأدنى، فلماذا يستميت الناسُ في الاقتتال العبثيّ؟ ولماذا يهيّجون النفوس من أجل معاداة الآخرين وتكفيرهم وإسقاط كرامتهم الإنسانيّة اللصيقة بماهيّتهم الأصليّة؟ ولماذا نواظب على تسويغ شرعيّتنا الاستبداديّة بواسطة تأجيج التناقض المميت وإدامة الصراع المهلك وتأبيد الحقد الحضاريّ؟

أعتصم بالاستفسارات الفلسفيّة الجذريّة هذه، وأنا على يقينٍ من أنّ الأجوبة عسيرةُ المنال، إذ إنّنا نُتقن فنَّ التقيّة والتورية والحجب والإخفاء حتّى نُظهر ما لا نُضمر، ونُعلن ما لسنا به مقتنعين. أقولها بصراحةٍ وشفافيّةٍ: ما الأفضل والأجدى والأرقى؟ أن نكافح كفاحَ المقاومة اللاعنفيّة التي تستلهم قيَم الروح الإنسانيّ السامية، على طريقة غاندي ونيلسون مانديلا وأطفال انتفاضة الحجارة الفلسطينيّين؟ أم أن يَفني بعضنا بعضاً على نهج الإبادة العبثيّة التي تُزهق الكيان الإنسانيّ وتُفسد الحياة وتُعدم الرجاء الحضاريّ الكونيّ؟ هل يعتقد الناسُ حقّاً أنّ الرصاصة أشدُّ وقعاً في مسار التوبة الروحيّة الإنسانيّة من وداعة الاعتصام السلميّ وعزيمة الاحتجاج الفكريّ وحكمة المقاومة الثقافيّة الصابرة؟

لستُ على البراءة الساذجة التي تجعلني أنتظر ثمارَ النهج الاعتراضيّ السلميّ منذ المظاهرة الاحتجاجيّة الشارعيّة الجماعيّة الأولى. ولكنّ خبرة الحياة علّمتنا جميعاً أنّ ضحايا الاقتتال العبثيّ يُدفنون في تربة العقم الحضاريّ، في حين أنّ شهداء المقاومة السلميّة يُزرعون زرعاً في وعي البشريّة ويُثمرون رقيّاً بهيّاً في تضاعيف الزمن الآتي. ما دام الناس سيموتون موتاً من أجل الدفاع عن قضاياهم العادلة، فلماذا الموت العبثيّ؟ ولماذا الاقتتال الإفنائيّ الذي يُفسد الحسَّ الإنسانيَّ الحضاريَّ في المعسكرَين معاً؟ إذا كان لا بدّ من الموت بسببٍ من تعنّت الظالم، فليَمت الإنسانُ شهيدَ المقاومة السلميّة التي تهيّئ للناس أرقى سبُل التسالم الكونيّ المقبِل. أمّا موتُ الاقتتال الحاقد فلا يُفضي إلّا إلى تفاقم الاحتراب الإهلاكيّ.

لا سبيل إلى الانعتاق من حروب الهويّات المتشنّجة والمصالح المتضاربة إلّا بواسطة الارتداد الكيانيّ إلى فلسفة اللاعنف التي نادى بها عقلاءُ الأرض وحكماؤها، ومنهم الفيلسوف الفرنسيّ جان-ماري مُلِر (1939-2021) الذي ناصر نهج غاندي السلميّ، وبنى نظريّةً فلسفيّةً متناسقةً متكاملةً في تأصيل اللاعنف على جميع مستويات الحياة الإنسانيّة الفرديّة والجماعيّة، وأنشأ معهد البحث في حلّ الصراعات اللاعنفيّ (Institut de recherche sur la résolution non-violente des conflits)، وشارك في إنشاء المجلس العالميّ المشرف على أوّل جامعةٍ تُعنى بتدريس اللاعنف في العالم، ومركزها الأساسيّ في لبنان. في عرفه أنّ حكمة الحضارات الإنسانيّة تختزن كنوزاً لا ثمن لها من المبادئ والقيَم والمناهج والسبُل والخطط التي نستطيع أن نستثمرها في فضِّ أعتى الخلافات الكونيّة استعصاءً على الحلّ السلميّ.

وعليه، أعتقد أنّه من واجبنا أن نبحث بحثاً هادئاً عن الطريق السلميّ اللاعنفيّ الأمثل الذي يُفضي بنا إلى التفاوض الحازم من أجل فكّ عقَد التاريخ، وشفاء الوعي الجماعيّ الشقيّ من أسقامه الآيديولوجيّة المتراكمة. في مطلق الأحوال، يبقى التسالم الودود والتفاوض المستمرّ والتعاون الصادق من أفضل السبُل التي تتيح لنا أن نتوب عن معاصينا، ونهذّب أخلاقيّاتنا، ونصيب خصمنا بالعدوى الروحيّة الصالحة، ونرتقي معاً في معارج النضج الفرديّ والجماعيّ. حتّى لو لم نحصل كلُّنا على جميع المطالب التي نَعدّها من صميم حقّنا الحضاريّ الأسمى، فإنّ التسالم الراقي الذي نختبره مع خصمنا يفعل فيه فعلَه الاختماريّ البطيء حتّى يرتدّ ارتداداً جميلاً إلى سبيل المعيّة الحضاريّة البهيّة. ليس الزمن المتباطئ بالمعثرة المانعة، إذ إنّه من الأفضل لنا أن نطوي الأيّام مقاومين مقاومةً سلميّةً في سبيل ارتداد خصمنا الظالم، عوضاً عن ضياع الزمن عينه في احترابٍ إفنائيٍّ عبثيٍّ يُفسِد فينا جوهرَ إنسانيّتنا
.


عن صحيفة الشرق الأوسط اللندنية،


منتديات | منتدى | منتديات غرام | منتديات عامه

برامج | سيارات | هاكات | استايلات | برمجه | منتديات عامه





 توقيع : سليم منصور


رد مع اقتباس
قديم 12-12-2023, 10:08 PM   #2



الصورة الرمزية غرام الشوق

 
 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Sep 2020
 آخر حضور » 09-05-2024 (02:33 AM)
آبدآعاتي » 112,393
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 10363
أرسلت إعجاب » 8814
 النــقــاطــ » 188890
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مزاجي  »  25
 التقييم » غرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond reputeغرام الشوق has a reputation beyond repute
ام ام اس ~
MMS ~
 آوسِمتي »
حضوروافر وسام الالفيه وسام مجلة غرام الشوق / الاصدار الاول حضوردائم 
 

غرام الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي



سليم منصور
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي





رد مع اقتباس
قديم 13-12-2023, 01:56 AM   #3


الصورة الرمزية سليم منصور

 
 عضويتي » 421
 جيت فيذا » Dec 2023
 آخر حضور » 14-02-2024 (11:54 PM)
آبدآعاتي » 455
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 35
أرسلت إعجاب » 0
 النــقــاطــ » 420
 حاليآ في » اغادير المغرب
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Morocco
جنسي  »
مزاجي  »  1
 التقييم » سليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really nice
 آوسِمتي »
شكر وتقدير وسام الترحيب 
 

سليم منصور غير متواجد حالياً

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرام الشوق مشاهدة المشاركة
سليم منصور
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي

غنت لبصماتك الانفاس بعطور
ودي




رد مع اقتباس
قديم 14-12-2023, 03:59 PM   #4



الصورة الرمزية ناطق العبيدي

 
 عضويتي » 159
 جيت فيذا » May 2021
 آخر حضور » اليوم (10:26 PM)
آبدآعاتي » 14,960
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 1710
أرسلت إعجاب » 2142
 النــقــاطــ » 9310
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مزاجي  »  6
 التقييم » ناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond repute
ام ام اس ~
MMS ~
 آوسِمتي »
الالفيه الرابعه عشر جواهرغرام الشوق سنابل العطاء رقابه مميزه 
 

ناطق العبيدي متواجد حالياً

افتراضي



وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.


 توقيع : ناطق العبيدي





رد مع اقتباس
قديم 14-12-2023, 07:31 PM   #5


الصورة الرمزية سليم منصور

 
 عضويتي » 421
 جيت فيذا » Dec 2023
 آخر حضور » 14-02-2024 (11:54 PM)
آبدآعاتي » 455
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 35
أرسلت إعجاب » 0
 النــقــاطــ » 420
 حاليآ في » اغادير المغرب
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Morocco
جنسي  »
مزاجي  »  1
 التقييم » سليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really nice
 آوسِمتي »
شكر وتقدير وسام الترحيب 
 

سليم منصور غير متواجد حالياً

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناطق العبيدي مشاهدة المشاركة
وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
لك المتعة برضا
ودي




رد مع اقتباس
قديم 15-12-2023, 07:09 PM   #6


الصورة الرمزية شقاوي

 
 عضويتي » 245
 جيت فيذا » May 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:02 PM)
آبدآعاتي » 24,052
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 4166
أرسلت إعجاب » 3682
 النــقــاطــ » 10117
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مزاجي  »  1
 التقييم » شقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond reputeشقاوي has a reputation beyond repute
ام ام اس ~
MMS ~
 آوسِمتي »
اداره متميزه رواد الادب الالفيه الثالثه والعشرون جواهرغرام الشوق 
 

شقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي



سلمت أناملك ع الطرح
وسلم ذوقكـ على حسن الانتـــــــقاااء
بـ إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
كل الوود


 توقيع : شقاوي







رد مع اقتباس
قديم 15-12-2023, 07:20 PM   #7


الصورة الرمزية سليم منصور

 
 عضويتي » 421
 جيت فيذا » Dec 2023
 آخر حضور » 14-02-2024 (11:54 PM)
آبدآعاتي » 455
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 35
أرسلت إعجاب » 0
 النــقــاطــ » 420
 حاليآ في » اغادير المغرب
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Morocco
جنسي  »
مزاجي  »  1
 التقييم » سليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really niceسليم منصور is just really nice
 آوسِمتي »
شكر وتقدير وسام الترحيب 
 

سليم منصور غير متواجد حالياً

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقاوي مشاهدة المشاركة
سلمت أناملك ع الطرح
وسلم ذوقكـ على حسن الانتـــــــقاااء
بـ إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
كل الوود
لك المتعة والفائدة
ودي




رد مع اقتباس
قديم 23-12-2023, 02:24 AM   #8


الصورة الرمزية أميرة بطبعي

 
 عضويتي » 351
 جيت فيذا » May 2023
 آخر حضور » اليوم (04:24 PM)
آبدآعاتي » 9,356
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 1129
أرسلت إعجاب » 1149
 النــقــاطــ » 3518
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مزاجي  »  1
 التقييم » أميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond reputeأميرة بطبعي has a reputation beyond repute
أس ام أس ~
طـلّـتك فـاتـنة مـثل ضوءالنهـار
‏ وو جيّـتك غـالـية مـثـل المطـر
ام ام اس ~
MMS ~
 آوسِمتي »
الالفيه التاسعه جواهرغرام الشوق حضوردائم حضوروافر 
 

أميرة بطبعي متواجد حالياً

افتراضي



ابداعك فاق الكلمات والحروف
راق لي كثيراً ما قرات
دمت بخير
احترامي لك وخالص تقديري


 توقيع : أميرة بطبعي







رد مع اقتباس
قديم 24-12-2023, 07:44 AM   #9


الصورة الرمزية شيم

 
 عضويتي » 424
 جيت فيذا » Dec 2023
 آخر حضور » 11-02-2024 (08:37 AM)
آبدآعاتي » 205
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 144
أرسلت إعجاب » 101
 النــقــاطــ » 700
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مزاجي  »  30
 التقييم » شيم is a splendid one to beholdشيم is a splendid one to beholdشيم is a splendid one to beholdشيم is a splendid one to beholdشيم is a splendid one to beholdشيم is a splendid one to beholdشيم is a splendid one to behold
 آوسِمتي »
حضوردائم شكر وتقدير وسام الترحيب 
 

شيم غير متواجد حالياً

افتراضي



انتقآء تعبق بـ الجمال
لجهودك باقات من الشكر والتقدير
مــع
أكآليل من الورد وَود لآينتهي




رد مع اقتباس
قديم 28-12-2023, 02:20 AM   #10


الصورة الرمزية أمير المحبه

 
 عضويتي » 12
 جيت فيذا » Sep 2020
 آخر حضور » 22-05-2024 (11:01 PM)
آبدآعاتي » 58,530
 المواضيع »
 الــــــــردود »
تلقيت إعجاب » 2337
أرسلت إعجاب » 1774
 النــقــاطــ » 2442
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مزاجي  »  4
 التقييم » أمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond reputeأمير المحبه has a reputation beyond repute
 آوسِمتي »
جواهرغرام الشوق الالفيه اثنان وخمسين وسام سنابل العطاء 
 

أمير المحبه متواجد حالياً

افتراضي



طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر


 توقيع : أمير المحبه

\



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العنف, جينز, فلسفيّاً؟, نسوّغ

الموضوع الحالى: هل يجوز لنا أن نسوّغ العنف فلسفيّاً؟    -||-    القسم الخاص بالموضوع: •₪• غرام هديرَ الـعَـآمُ •₪•    -||-    المصدر: منتديات غرام الشوق

جديد منتدى •₪• غرام هديرَ الـعَـآمُ •₪•

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: هل يجوز لنا أن نسوّغ العنف فلسفيّاً؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تألق بمظهر عصري مع جينز شقاوي •₪• غرام مُـعـتَـكِـفُ أدَمُ! •₪• 16 11-02-2024 12:00 AM
جواكت جينز جنان شقاوي •₪• غرام مُـعـتَـكِـفُ أدَمُ! •₪• 8 05-02-2024 05:35 AM
Eg 4 حالات يجوز فيها قطع الرحم وهل يجوز قطع الرحم للضرر والمشاكل غرام الشوق ~•₪•غرام الصوتيات والمرئيات الإسلامية~•₪• 7 15-07-2023 06:46 PM
بناطيل جينز انيقه أمير المحبه •₪• غرام مُـعـتَـكِـفُ أدَمُ! •₪• 14 03-01-2021 09:07 PM
4 أعمال لا يجوز لـ?البنك المركزي? القيام بها غرام الشوق •₪•غرام الاخبـار العربيـه والعـالميه ~•ـ₪• 5 13-12-2020 04:55 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الأقســـام : المنتديات الاسلامية , منتديات المــواضيــع العــــامـة , المنتديات الادبية , غرام العلوم الطبية ,

المنتديات الثقافيه والتعليميه , منتديات شرفات من ضوء , المنتديـات الإجتمـاعية وعالم حواء ,

منتديات متنفسات شبابية , المنتديات التقنيه , منتديات الابداع , تطوير المواقع والمنتديات


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم وتطوير وارشفه وحمايه الموقع من استضافة تعاون